أركان العقد :
أركان العقد ثلاثة هي التراضي ، والمحل ، والسبب .
- وقد تكلمنا عن المحل في دراستنا لنظرية الحق فيرجع إليه .
- أما السبب أو ما يطلق عليه في الفقه الإسلامي القصد أو النية ، فهو الجواب على سؤال : لماذا التزم المتعاقد بما التزم به ؟
ويشترط القانون أن يكون للعقد سبب موجود ومستمر حتى يتم تنفيذ العقد . وأن يكون مشروعا .
فإذا قصد بالعقد منفعة غير مشروعة لم يصح العقد .
ونكتفي هنا بشرح الركن الأول للعقد وهو التراضي .
التراضي
التراضي هو تطابق الإيجاب والقبول كتعبيرين من طرفي العقد ، وتوافقهما، وتلاقيهما .
والأصل أن يكون التعبير عن الإرادة صادراً من المتعاقد نفسه ، ولكن يجوز أن يتم التعاقد بوساطة النائب .
لذلك يلزم البحث في المسائل الآتية :
المطلب الأول : | الإرادة والتعبير عنها . |
المطلب الثاني : | توافق الإرادتين . |
المطلب الثالث : | تلاقي الإرادتين (زمان ومكان انعقاد العقد) . |
المطلب الرابع : | التعاقد بوساطة النائب (النيابة في التعاقد) . |
المطلب الخامس : | صحة التراضي . |